الاثنين، 12 مايو 2014
12:01:00 م

5 أسباب تجعل Gmail الخاص بك كارثة



لديك في بريدك كارثة … عليك إنهاءها الأن .
أصبحت خدمة Gmail أيقونة البريد الإلكتروني بعدما كان الهوتمايل من مايكروسوفت هو المسيطر على هذا القطاع الذي تتحكم به جوجل اليوم ، و أصبح الكثيرين منا فعلا يستخدمون جيميل لسهولة التعامل معه و بساطته بل و لكونه مدعوما بقوة من أغلبية تطبيقات و مواقع الويب و لا ننسى أنه مفتاح حساباتنا على جوجل و التي توفر لنا الولوج إلى العشرات من خدمات جوجل .
كل شيء إلى هنا بخير صحيح ؟ لكن ماذا لو قلت لك أن الأغلبية الساحقة من مستخدمي Gmail لا يعرفون التعامل معه بشكل مثالي ، و هناك سلوكيات تجعل Gmail كارثة في هذا الصدد هي التي سنتعرف عليها معكم في هذا المقال .

1- عشرات من الرسائل الغير المقروءة
تنصدم عندما تدخل إلى بريد أحدهم و تجد أن لديه حوالي 70 رسالة غير مقروءة من مختلف المواقع خصوصا الإجتماعية منها و من جهات إتصال مهمة أيضا لتدرك أن صاحب الحساب على الأرجح لا يزور كثيرا بريده و إن كانت أحدث الإحصائيات تؤكد أن هناك 89 في المئة من مستخدمي البريد الإلكتروين في العالمي المدمنين على التحقق من البريد الوارد !

2- مئات المسودات الجاهزة للإرسال
عندما تكتب رسالة على Gmail يعمل هذا الأخير على الحفظ التلقائي لما تكتبه و مع الخروج المتكرر و عدم العودة لتحرير الرسالة و كتابتها من جديد يتراكم لدينا العشرات من المسودات ، و هنا ندرك أن المستخدم أصلا لا يعرف ماذا تعني المسودات و لماذا ميزة الحفظ التلقائي مفعلة على الخدمة ، هذا يجعل ملف المسودات مليئا و مع مرور الأيام تزداد المساحة المستهلكة بسببه .

3- جعل جميع الرسائل مقروءة مرة واحدة
يدخل أحدهم إلى بريده الإلكتروني ليجد أن لديه في علبة البريد الوارد حوالي 100 رسالة جديدة مثلا ، لترى أنه من الوهلة الأولى قد حددها كليا و ضغط على الزر المخصص لذلك و هنا تتساءل كيف قرأ هذا الكم من الرسائل في ثانية من الزمن ؟ إنها حماقة أخرى تؤكد على أن هؤلاء لا يعرفون أصلا ما الفائدة من هذا الزر و ما الفائدة ايضا من جعلها غير مقرروءة .

4- إرسال الرسائل للمستخدم نفسه
تفاجأت كثيرا عندما أخبرني أحدهم أنه عندما يود أن يخزن الملفات و المستندات يرسلها لنفسه عبر البريد الإلكتروني الخاص به ليخزنها و يضعها لاحقا في علبة الرسائل المهمة أو في تصنيف مخصص لذلك ، و الحقيقة أن هذا يعني لي أن هذا المستخدم إما أنه لم يسمع من قبل بخدمات التخزين السحابي و هذا ما أفترضه أو ربما لا يدرك المعنى الحقيقي للبريد الإلكتروني

5- الخلط بين Reply و Reply All
في المحادثات الجماعية على رسائل جيميل يخلط الكثيرين بين خياري الرد و الرد على الجميع ، فالرد يتيح لك أن تصل الرسالة إلى صاحب أخر رسالة ضمن المحادثة ، بينما عليك غالبا أن تختار الرد على الجميع لتصل رسالتك إلى حميع المشاركين في هذه المحادثة الجماعية .

خلاصة المقال :
أعتقد أن السلوكيات الخمسة التي تطرقنا إليها سابقا هي ما يجعل أغلبية مستخدمي جيميل ممن يتبعونها يعيشون الفوضى على Gmail ، و من الطبيعي بالنسبة لي أن أجدك تتبع سلوكا أو عدة سلوكيات من تلك القائمة لكني أود أن تتخلى عنها من الأن و صاعدا و تستخدم جيميل كمحترف و ليس فقط كهاوي .

0 التعليقات:

إرسال تعليق